منتديات منتخب المستقبل اربجي

منقول: الهلال وكالا والقذافي وكاريكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول: الهلال وكالا والقذافي وكاريكا

مُساهمة من طرف حاتم بشرى عبدالوهاب في الأربعاء 30 مارس 2011, 5:58 pm


نشرت: 23/03/2011 - 04:25 عدد رقم 7040
• يجب ان لاننسى انه في بطولة امم افريقيا للاعبين المحليين التي اقيمت في بلادنا في فبراير المنصرم ان الفريق القومي الانجولي قد فاز على فريقنا القومي وفي ام درمان فوزا مستحقا ان كان بضربات الجزاء او على الاقل لم يفلح فريقنا القومي في تجاوز الفريق الانجولي في

عقر دار الاول وقد شاهدنا كلنا الفريق الانجولي الذي كان فريقا منظما يلعب بعناد شديد يلعب كرة منظمة لذلك وصل المباراة النهائية وتجاوزه الفريق التونسي بالخبرة فقط

قصدت من هذة الرمية التوسل لمباريتي هذا الاسبوع بين قمتي الكرة السودانية انتركلوب وكالا النجولي في ام درمان تحديدا في العرضة جنوب والعرضة شمال . نعم لقد انتصر المريخ على انتركلوب بهدفين نظيفين وانتصر الهلال على كالا بثلاثة اهداف نظيفة وهاتين النتيجتين بمقاييس المنافسة الافريقية الكبرى تعتبر نتيجة مريحة لسبب بسيط لان شبكتي الهلال والمريخ خرجتا نظفيتين من المباريتين . ولكن يبقي السوال لماذا انهزم الفريق القومي من الفريق القومي الانجولي بينما فازت القمة السودانية على القمة الانجولية في ذات ام ردمان ؟ هل رجح الاجانب كفة الفرق السودانية. بعبارة اخرى هل الحضري وباسكال وسكواها وديمبا وسادومبا ويوسف محمد وفلكس هم السبب؟ ان كان ذلك كذلك فيكون الرماد كال حماد. على العموم لابد من وقفة عند هذا الامر

مهما يكن من امر فان الهلال والمريخ وهما ذاهبان الي لواندا بعد عشرة ايام تقريبا لاداء مباريتي الرد لن يذهبا في نذهة بل وقتا عصيبا ينتظرهما وبدرجة واحدة فان وضع الهلال افضل نسبيا بفضل تفوقه على المريخ باصابة الا ان جاهزية المريخ اكبر ولكن انتر كلوب اخطر نسبيا من كالا . الخوف كل الخوف ان تخرج القمة السودانية كليهما او احداهما من بطولة الاندية الافريقية من لواندا عاصمة انجولا . بالطبع من ناحية تاريخية لاتوجد مقارنة بين سجل الاندية السودانية والاندية الانجولية ولكن كرة القدم لاتعرف التاريخ انما تعرف التسعين دقيقة التي تجرى فيها المباراة ومن هذة الناحية فان الاندية الانجولية خطيرة خطيرة ويارب قون واحد قولوا امين
د. عبداللطيف البوني ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


القذافي ام كاريكا؟
في بداية الثورات العربية التي اندلعت في تونس في يناير الماضي ثم مصر في فبراير الماضي ثم اليمن ثم ليبيا انصرفنا اليها بكلياتنا لدرجة ان بطولة المحليين الافريقية التي جرت تصفياتها في بلادنا كادت ان تموت اعلاميا ثم انتهت احداث مصر وتونس ولكن احداث ليبيا واليمن تفاقمتا ووصلت ليبيا مرحلة التدخل الخارجي فهذا يعني ان عراقا جديدا قد ظهر في الجزء الافريقي من العالم العربي فيكون من الطبيعي لو تابعنا السياسة وتركنا الكرة نهائيا بيد ان طول ليل السياسة في العالم العربي جعل الملل يتسرب الي المتابعين رغم ان الاحداث في حالة تطور دائم ويكفي انه في هذة اللحظة التي اكتب فيها هذا المقال ليبيا تتعرض لهجوم جوي عنيف من قبل الدول الاوروبية وامريكا
حاجة تقفل النفس
نحن في السودان اصبحنا نتنقل بالريموت كنترول مابين الكرة والسياسة بصورة غير عادية ففي ليلة الجمعة كنا مع قناة قوون في مدني حيث نيل الحصاحيصا والفريق الجابوني وفي ليلة السبت كنا مع قناة الشروق في استاد المريخ حيث المريخ والانتركلوب وفي ليلة الاحد كنا في زريبة العيش حيث الهلال وكالا والانجولي . وكان ينبغي ان نشاهد مباراة بين الخرطوم (تلاتة) وفريق النصر الليبي ولكن احداث ليبيا اجلت اللقاء الي ابريل القادم وسيكون من جولة واحدة . الشهادة لله لقدعشنا مع الاحداث الرياضية بكامل وعينا وخرجنا من دنيا السياسة والثورات الامر الذي جعلني اتساءل هل نحن ناس انصرافيين ؟ هل ينطبق علينا المثل المعدل الذي يقول العرب في شنو السودانيين في شنو ؟

بالطبع لااستطيع ان اجيب عن كل السودانيين ولكن فيما يليني اعطيكم برنامجي ليوم الاحد . فقبيل مباراة الهلال وكالا تجولت على القنوات وعرفت اخر اخبار ليبيا واليمن والذي منه ثم عشت مع المباراة بكل اعصابي واعجبني كاريكا جدا وبعد المباراة تحولت لنشرة العاشرة في الفضائية السودانية ثم تجولت طويلا بين الجزيرة والعربية والبي بي سي والجماهيرية بالمناسبة قناة الجماهيرية فيها تقليعات جميلة وهي تعطيك الراى الاخر . وبمناسبة التجوال بين القنوات لقد عكست الجزيرة منظرا للاجانب الذي فروا من ليبيا وانقطعوا في الحدود الليبية التونسية في انتظار ترحيلهم الي بلدانهم فكان هناك نفر منهم يلعبون كرة قدم في ملعب مرتجل وجنبات الميدان ملئية بالمتفرجين انه سحر وحلاوة كرة القدم لذلك لم اشعر بالتناقض في الجمع بين الرياضة والسياسة لقد شعرت بان هناك وقتا للرياضة ووقتا للسياسة ووقت لحاجات تانية حامياني. وسظل هكذا ان شاء الله الي ان يقضي الله امرا كان مفعولا



تركنا قناة الجزيرة في امسية الجمعة وتوجهنا مع قناة قوون الي الجزيرة الخضراء الجزيرة المروية الجزيرة المشروع الي مدني ارض المحنة وكنا نمني انفسنا بامسية رياضية جميلة مع نيل الجزيرة ضد الفريق الجابوني فلقد كنا نظن وليس كل الظن اثم ان تماسيح نيل الحصاحيصا سوف يسعدون كل السودان والجزيرة بصفة خاصة وقلنا ان كانت اندية مدني اصابتنا بالاسى وخذلتنا ولم يعد لها ذكر بين الاندية السودانية قلنا الخير والبركة في الحصاحيصا التي عوضت جزيرتنا الحنينة وقالت لبقية السودان الجزيرة موجودة . الجزيرة هي التي علمت الناس الرياضة

ولكن واه من لكن هذة لقد خزلتنا الجزيرة خزلتنا الحصاحيصا خزلنا تماسيح النيل ولنبدا بالاستاد فقد قيل لنا ان المباراة نقلت من الحصاحيصا لان استادها غير جاهز واستاد مدني اكثر جاهزية ( والله اكان جاهز ماعارف ) عن اي جاهزية يتكلمون؟ بارك الله في بطولة افريقيا للمحليين التي كبت في استاد مدني كذا مليار. رغم هذا لم يظهر اي اثر لهذة المليارات فحالة الاستاد تغني عن سوالة انها حالة اقل ما توصف به انها (ذي الزفت ) والاسوا من كل هذا ان الاستاد كان خاليا من الجمهو رتقريبا اللهم الا فئة بسيطة يبدو انها جاءت من الحصاحيصا لقد ظهر نيل الحصاحيصا كانه يلعب خارج بلاده انها مباراة ذهاب . لماذا لم يظاهر جمهور مدني نيل الحصاحيصا الذي استجار بها ؟ لماذا لم تعمل حكومة الولاية على حشد الجمهور لمؤازرة نيل الحصاحيصا؟

لناتي للمباراة لقد كانت هي الاخرى في غاية السؤ انني استغرب ماذا كان يفعل الكوتش محمد الطيب ؟ كنا نتوقع من محمد الطيب ان يكرر لنا شريط الامل العطبرواي ولكنه للاسف لم يفعل فلم ينجح في ايجاد فريق يمكن ان ينافس في الكونفدرالية الافريقية. لقد خلت المباراة مما يجذب المشاهد ولكننا رغم ذلك وبدافع وطني وحب للجزيرة اكملناها واعصابنا تالفة فلم يقدم اولاد النيل ما يخفض ضغط الدم فينا لقد ملؤنا غضبا وقرفا

ما تقدم كوم وعدم اشتراك اهم مهاجمين في نيل مدني في المباراة كوم اخر فاللاعب الدولي علاء الدين بابكر البلدوزر واللاعب كابا قام كانا جالسين في مع الجمهور اما لماذا فهذا هو ما يقفع المرارة ويفجر الشرايين ويفرطق الدماغ . قال ايه ؟ قال ان هناك خطا املائي في كتابة اسميهما في الكشف الذي رفع للكاف لانه لم يتطابق مع الاسم المكتوب في جواز سفريهما او كما قال . ياجماعة الجزيرة دي كلها مافيها زول بيعرف اسبلنق ؟ يامزمل يعقوب دي مصيبة شنو دي ؟ هذة جريمة كبرى في حق نادي النيل وحق الحصاحيصا وحق الجزيرة وحق السودان . ان ادارة نيل الحصاحيصا يجب ان تقدم استقالتها اليوم قبل الغد . هذة فضيحة يسال عنها مجلس ادارة النيل . اننا نثور في اللاعبين عندما لايقدمون اداء مقنعا ونثور في المدربين اذا لم يقدموا التشكيلة المناسبة اها المرة دي جات من الادارة فماذا نفعل لها ؟ تستقيل وبس .



نقاط من غير حروف نقاط من غير حروف نقاط من غير حروف



وحدوا الكجور



جاء في صحيفة قوون ان السيد عبد الرحمن ابو مرين وهو يستقبل كالا الانجولي نيابة عن ادارة الهلال قد ابدى اعجابه الشديد بمنظر الفريقين الانجوليين وهما يهبطان في مطار الخرطوم على متن طائرة واحدة ويلبسان زيا موحدا مما يعكس الروح الوطنية المتجذرة في ذلك البلد وتمنى ابو مرين ان تكون العلاقة بين المريخ في ذات المستوى من التفاهم .

انه لامر محزن ان يعجب رجل في قامة السيد ابومرين بامر طبيعي ففريقين من بلد واحد تصادف انهما سوف يتباريان في بلد اجنبي في وقت واحد لذلك يكون من الطبيعي ان يركبا في طائرة واحدة ويظهرا بمظهر يعكس انهم قادمون من بلد واحد لكن للاسف التعصب السوداني الاعمى وغير المرشد وسؤ الفهم للتنافس الرياضي في بلادنا جعل مثل الامر غريبا ويدعو للاعجاب.

دعونا الان من اسباب هذا التعصب المقيت ومن زكاه ولماذا ؟ ومن هم اصحاب المصلحة فيه ؟ نعم هناك رياضيون عاطلون عن الموهبة يستثمرون في هذا التعصب وياكلون منه عيش انهم يبيعون الوهم للجمهور . دعونا من هؤلاء واولئك فالان امام الهلال والمريخ سفرية موحدة الي انجولا عليه ولمصلحة الفريقين يجب ان يستاجرا طائرة واحدة لانه لايوجد خط طيران مباشر بين الخرطوم ولواندا لابل يجب ان يكون وفد المقدمة الذي يسبق البعثتين موحدا ويجب ان يكون السكن موحدا كما فعل فريق كالا الذي رفض فندق الفردوس واصر على النزول مع انتركلوب في الهلتون حتى ولو كان اقل نجوما من الفردوس ويجب ان يكون زيهم موحدا حتى الكجور يجب ان يكون موحدا تقليلا للتكلفة . لاتوجد اي مشكلة بين لاعبي الهلال والمريخ ولااشك مطلقا في ان هناك صداقات حميمة بينهم فقد جمعهما الفريق القومي ناهيك من امدرمان والوطن والانسانية انهم اولاد فاهمين فابعدوا عنهم التعصب ان الانجوليين ليسوا اكثر فهما مننا ولااكثر وطنية مننا فياسيد ابومرين يجب ان تقود هذة المبادرة فانت اهل لها وزيادة. على العموم اذا ركبا الفريقين الخطوط الاثيوبية كل فريق على حدة فهذا فشل اداري يحسب على كليهما او احداهما وستكون هذة هزيمة انجولية مبكرة



(1 )

مباريات سليقة

كانت مباراة هلا ل نيل بدون جمهور عقابا للهلال ثم مباراة هلال مريخ بدون جمهور عقابا للمريخ ثم مباراة الموردة الهلال بدون جمهور عقابا من جمهور الهلال للاعبيه لانهم انهزموا من المريخ وكادت مباراة الهلال ان تكون من غير جمهور لان جمهور الهلال يريدها مجانية كما فعل الوالي مع الانتركلوب . ان شاء الله يكون دا كلو بروفة لمباراة لواندا القادمة

( 2 )

الرشيد بدوي عبيد

يمتاز الاستاذ الرشيد بدوي عبيد عن غيره من المعلقيين الرياضيين انه يقوم بتحليل المباراة اثنا سيرها اذا يقدم ملاحظات في غاية الاهمية بالنسبة للمشاهد او المستمع ففي مباراة كالا الهلال قالها صريحة ان ميشو قد اخطا في البداية بفليكس وفي احدى للقطات لميشو خاطبه الرشيد بالقول (التسوي بايدك يغلب اجاويدك) في مباراة الموردة والهلال قال الرشيد ان حمودة بشير عب على فريقه وديمبا ليس في الخانة المناسبة وبالفعل عندما اخرج حمودة ورجع ديمبا الي مكانه تغير اداء الهلال تغييرا كبيرا جدا . فيارشيد قرط على كدا وياقناة قوون ابقي عشرة على الرشيد لانه يسهم في الوعي الرياضي

(3 )

قونا ولا قونكم ؟

الهدف الذي احرزه العجب في شباك انتركلوب كان هدفا اسطوريا يدل على قدرات هذا اللاعب الفنية غير العادية فليس في الامر عجب لانه العجب . وكذلك هدف كاريكا الاول في شباك كالا لقد كان هدف (موزة) غير عادي .اما هدف كاريكا الثاني في ذات الليلة فقد كان هدفا اسطوريا هو الاخر لايقل روعة عن هدف العجب . كل هذة اهداف ملعوبة جميلة فالمشكلة شنو ؟ في داعي للمفاضلة وهدفنا وهدفكم ؟ ياجماعة انتو دائما مضيقين الواسعة مالكم ؟

(4 )

الامام الحضري

بصراحة ربنا ان عصام الحضري اكمل الناقصة في المريخ فطوال السنوات الاخيرة الماضية كانت ثغرة المريخ في مرماه فمنذ حامد بريمة ظل المريخ يدفع ثمن عدم وجود الحارس المؤتمن ليس هذا فحسب بل ان الكاسات المحمولة جوا التي احرزها المريخ على ندرتها كانت في ايام بريمة فقط فامسكوا الخشب وبصراحة ياوالي انها ضربة معلم مسحت كبوة وارقو





ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ


اللهم أحفظنا من شر البشر وأبعد عنا شياطين الأنس والجن

حاتم بشرى عبدالوهاب
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 704
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 35
الموقع : اربجي

http://elmostgbal.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى