منتديات منتخب المستقبل اربجي

حقائق مدهشة عن جسم الإنسان

اذهب الى الأسفل

حقائق مدهشة عن جسم الإنسان

مُساهمة من طرف خليفة بكري محمد في السبت 17 يوليو 2010, 11:51 pm

حقائق مدهشة عن جسم الإنسان
يصل طول الأوعيه الدمويه في جسم الأنسان إلى 96000 كم ، وهي تتألف من شرايين وعروق وأوعيه دمويه دقيقه أي أنها تمتد بما فيه الكفايه للدوران حول مدار الكرة الأرضيه مرتين ونصف . وتحوي الأورده في أية لحظة أثناء جريان الدم فيها على 75% من كمية الدم و 20 % في الشرايين و 5 % في الأوعيه الدمويه .



*يبلغ قدر الماء داخل الخلايا جميعا في الجسم بأكمله الثلثين ؛ وهي كمية تكفي لملء دلو كبير ونصف .


*يضخ القلب أثناء الراحة ثلث كوب من الدم حول جميع أعضاء الجسم ، إذ يستغرق بهذا المعدل 15 دقيقه ليملأ أربعة دلاء من الدم . عندما يمارس الإنسان الرياضة يضخ كمية تزيد ستة أضعاف عن الكميه السابقه .


*يتكون معظم غبار المنزل من خلايا الجلد الميت ؛ إذ يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم ، فيسقط من الجسم كل سنه حوالي 2 كغ من الجلد والشعر .


*ينمو عند بعض الأشخاص على بصلة شعر الجفون مخلوقات كالعناكب صغيرة جداً وغير مؤذيه ، يبلغ طول كل مخلوق حوالي 0,03 مم وله أربعة أزواج من الأرجل القصيرة ، وهي تتغذى على الزيت الطبيعي والزهم اللذين يفرزهما الجلد .


*يصل طول الأعصاب عند الإنسان البالغ إلى 75 كم ؛ وهو طول يكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الأولمبية 180 مرة ، ولعل أطول عصب هو ذلك الذي يمتد من رأس النخاع الشوكي إلى إصبع الإبهام في القدم حيث يبلغ
طوله 1 م .


*تحوي كل رئة 300 مليون حجيرة هوائية ؛ فهي تزود الرئتين بسطح ضخم لامتصاص الأوكسجين من هواء التنفس ، لو نشرنا هذه الحجيرات على سطح لغطت منطقة تبلغ مساحتها ملعب التنس .


*يسير الطعام خلال عملية الهضم عبر أنابيب يصل طولها إلى 9 أمتار داخل الجسم وهي مسافة تعادل طول ثلاث سيارت صغيرة ؛ حيث يبلغ طول الأمعاء الدقيقه وحدها أربعة أمتار وهي ملتفة داخل البطن ، وهي لا تشغل حيزاً كبيراً منه لأن قطرها يبلغ 4 سم ، ويزيد قطر الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة بثلاث مرات ، ويبلغ طولها 1,5 متراً .


*يمر من الكليتين يومياً حوالي 150 ليتراً من السائل ، إلا أن 99 % منه يصفى ليعود إلى الدم مرة اخرى ، وخلال فترة حياة البالغين يكون قد مر في الكليتين بمعدل 40000 ليتر من البول ، وهي كميه تكفي لملءِ 500 حوض من أحواض الحمامات .


*اعتقد الإنسان في أنحاء مختلفة من رومانيا أنه من الخطر النوم والفم مفتوح ، إذ يظن أن روح الإنسان وهي على شكل فأرة تخرج من جسده وتهرب ، فإن لم تعد إلى الجسم يبقى هذا الشخص نائماً ولا يستيقظ أبداً .


* تعمل الهرمونات ببطء خلال ساعات النهار ، إلا أن الأدرينالين يعمل خلال ثوان معدودة ، عندما يرتعد الإنسان تفرز الغدتان الكظريتان مادة الأدرينالين في الدم ؛ إذ توفر عمل القلب والرئتين فيعملان بسرعة لإيصال كمية كبيرة من الطاقة إلى العضلات ، وهكذا يكون الجسم جاهزاً لحالة الطوارىء إن احتاج إلى الهجوم أو الفرار .


* الجراثيم أحياء دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ؛ ترى فقط تحت المجهر المكبر . ويغطي مليون فيروس رأس الدبوس فقط ، أما البكتريا فهي أكبر من الفيروسات إلا أن ألفاً منها يغطي رأس دبوس .


* تتفرع الأوعية اللنفاوية الموجودة في الرقبة من العناقيد أو العقد ،وهي التي تصنع كريات الدم البيضاء ، ويبلغ حجمها بحجم حبة الفاصولياء ، لكن إن كان الجسم مريضاً فهي تقوم بصنع عدد كبير من الكريات ، ويمكن أن تنتفخ فيصبح حجمها بحجم كرة الغولف .


* يصنع الجسم أكثر من 20 نوعاً من الهرمونات في الغدد لتنتقل عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم ، ويفيد كل نوع من الهرمونات عضواً من أعضاء الجسم ، وهو يتحكم بسرعة في عمل هذا العضو ومباشرة عمله أو توقفه .
avatar
خليفة بكري محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 25
الموقع : في قلب المنتخب

http://Www.onesport.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق مدهشة عن جسم الإنسان

مُساهمة من طرف احمد على حسب الرسول في الأحد 18 يوليو 2010, 6:46 pm

ياسبحان الله والله كانو الكلام ده كضب.
مشكور ياراقي
تقبل مروري
avatar
احمد على حسب الرسول
السكرتير العام
السكرتير العام

عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 25
الموقع : السودان_اربجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق مدهشة عن جسم الإنسان

مُساهمة من طرف صلاح عبدالرحمن مختار في الإثنين 19 يوليو 2010, 2:27 am

شكرا علي المعلومات[b]
avatar
صلاح عبدالرحمن مختار
مشرف علي منتدى الكمبيوتر
مشرف علي منتدى الكمبيوتر

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 25
الموقع : السودان

http://www.salah2010.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حقائق مدهشة عن جسم الإنسان

مُساهمة من طرف rooney في الإثنين 19 يوليو 2010, 11:04 pm

no thanks for that

rooney
مستقبل جديد
مستقبل جديد

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى