منتديات منتخب المستقبل اربجي

تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف خليفة بكري محمد في الجمعة 16 يوليو 2010, 4:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
سابدا معكم من اليوم تفسير
سورة البقره
الم )1(
هذه الحروف وغيرها من
الحروف المقطَّعة في أوائل
السور
فيها إشارة إلى إعجاز
القرآن; فقد وقع به تحدي
المشركين,
فعجزوا عن معارضته, وهو
مركَّب من هذه الحروف التي
تتكون
منها لغة العرب. فدَلَّ عجز
العرب عن الإتيان بمثله -
مع أنهم
أفصح الناس- على أن القرآن
وحي من الله.
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا
رَيْبَ فِيهِ هُدًى
لِلْمُتَّقِينَ )2(
ذلك القرآن هو الكتاب
العظيم الذي لا شَكَّ أنه
من عند الله, فلا
يصح أن يرتاب فيه أحد
لوضوحه, ينتفع به المتقون
بالعلم النافع
والعمل الصالح وهم الذين
يخافون الله, ويتبعون
أحكامه.
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ
بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ
الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ
يُنْفِقُونَ )3(
وهم الذين يُصَدِّقون
بالغيب الذي لا تدركه
حواسُّهم ولا عقولهم
وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا
بوحي الله إلى رسله, مثل
الإيمان
بالملائكة, والجنة, والنار,
وغير ذلك مما أخبر الله به
أو أخبر به
رسوله،)والإيمان: كلمة
جامعة للإقرار بالله
وملائكته وكتبه
ورسله واليوم الآخر والقدر
خيره وشره، وتصديق الإقرار
بالقول
والعمل بالقلب واللسان
والجوارح( وهم مع تصديقهم
بالغيب
يحافظون على أداء الصلاة
في مواقيتها أداءً صحيحًا
وَفْق ما
شرع الله لنبيه محمد صلى
الله عليه وسلم, ومما
أعطيناهم
من المال يخرجون صدقة
أموالهم الواجبة
والمستحبة.
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ
بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
وَمَا أُنْزِلَ مِنْ
قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ
هُمْ
يُوقِنُونَ )4(
والذين يُصَدِّقون بما
أُنزل إليك أيها الرسول من
القرآن, وبما أنزل
إليك من الحكمة, وهي السنة,
وبكل ما أُنزل مِن قبلك على
الرسل من كتب, كالتوراة
والإنجيل وغيرهما,
ويُصَدِّقون بدار
الحياة بعد الموت وما فيها
من الحساب والجزاء، تصديقا
بقلوبهم يظهر على ألسنتهم
وجوارحهم وخص يوم الآخرة;
لأن
الإيمان به من أعظم
البواعث على فعل الطاعات,
واجتناب
المحرمات, ومحاسبة النفس.
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى
مِنْ رَبِّهِمْ
وَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ )5(
أصحاب هذه الصفات يسيرون
على نور من ربهم وبتوفيق
مِن
خالقهم وهاديهم, وهم
الفائزون الذين أدركوا ما
طلبوا, ونَجَوا
من شرِّ ما منه هربوا.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ
أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ
لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا
يُؤْمِنُونَ )6(
إن الذين جحدوا ما أُنزل
إليك من ربك استكبارًا
وطغيانًا, لن يقع
منهم الإيمان, سواء
أخوَّفتهم وحذرتهم من عذاب
الله, أم تركت
ذلك؛ لإصرارهم على باطلهم.
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى
قُلُوبِهِمْ وَعَلَى
سَمْعِهِمْ وَعَلَى
أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
)7(
طبع الله على قلوب هؤلاء
وعلى سمعهم, وجعل على
أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم
وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن
لهم
الحق, فلم يوفقهم للهدى,
ولهم عذاب شديد في نار
جهنم.
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ
يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ
وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ
وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ
)8(
ومن الناس فريق يتردد
متحيِّرًا بين المؤمنين
والكافرين, وهم
المنافقون الذين يقولون
بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله
وباليوم الآخر,
وهم في باطنهم كاذبون لم
يؤمنوا.
يُخَادِعُونَ اللَّهَ
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلا
أَنْفُسَهُمْ وَمَا
يَشْعُرُونَ )9(
يعتقدون بجهلهم أنهم
يخادعون الله والذين آمنوا
بإظهارهم
الإيمان وإضمارهم الكفر,
وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن
عاقبة
خداعهم تعود عليهم. ومِن
فرط جهلهم لا يُحِسُّون
بذلك;
لفساد قلوبهم.
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ
فَزَادَهُمُ اللَّهُ
مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا
يَكْذِبُونَ )10(
في قلوبهم شكٌّ وفساد
فابْتُلوا بالمعاصي
الموجبة لعقوبتهم,
فزادهم الله شكًا, ولهم
عقوبة موجعة بسبب كذبهم
ونفاقهم.
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا
تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ
قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ
مُصْلِحُونَ )11(
وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن
الإفساد في الأرض بالكفر
والمعاصي,
وإفشاء أسرار المؤمنين,
وموالاة الكافرين, قالوا
كذبًا وجدالا إنما
نحن أهل الإصلاح.
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ
الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ
لا يَشْعُرُونَ )12(
إنَّ هذا الذي يفعلونه
ويزعمون أنه إصلاح هو عين
الفساد,
لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم
لا يُحِسُّون.
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ
آمِنُوا كَمَا آمَنَ
النَّاسُ قَالُوا
أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ
السُّفَهَاءُ أَلا
إِنَّهُمْ هُمُ
السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا
يَعْلَمُونَ )13(
وإذا قيل للمنافقين:
آمِنُوا -مثل إيمان
الصحابة، وهو الإيمان
بالقلب واللسان والجوارح-,
جادَلوا وقالوا:
أَنُصَدِّق مثل تصديق
ضعاف العقل والرأي, فنكون
نحن وهم في السَّفَهِ
سواء؟ فردَّ
الله عليهم بأن السَّفَهَ
مقصور عليهم, وهم لا يعلمون
أن ما هم
فيه هو الضلال والخسران.
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ
آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا
وَإِذَا خَلَوْا إِلَى
شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا
إِنَّا
مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ
مُسْتَهْزِئُونَ )14(
هؤلاء المنافقون إذا
قابلوا المؤمنين قالوا:
صدَّقنا بالإسلام
مثلكم, وإذا انصرفوا
وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة
المتمردين
على الله أكَّدوا لهم أنهم
على ملة الكفر لم يتركوها,
وإنما كانوا
يَسْتَخِفُّون بالمؤمنين,
ويسخرون منهم.
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ
بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي
طُغْيَانِهِمْ
يَعْمَهُونَ )15(
الله يستهزئ بهم ويُمهلهم;
ليزدادوا ضلالا وحَيْرة
وترددًا,
ويجازيهم على استهزائهم
بالمؤمنين.
أُولَئِكَ الَّذِينَ
اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ
بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ
تِجَارَتُهُمْ وَمَا
كَانُوا مُهْتَدِينَ )16(
أولئك المنافقون باعوا
أنفسهم في صفقة خاسرة,
فأخذوا
الكفر, وتركوا الإيمان, فما
كسبوا شيئًا, بل خَسِروا
الهداية.
وهذا هو الخسران المبين.
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ
الَّذِي اسْتَوْقَدَ
نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ
مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ
اللَّهُ بِنُورِهِمْ
وَتَرَكَهُمْ فِي
ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ
)17(
حال المنافقين الذين آمنوا
-ظاهرًا لا باطنًا- برسالة
محمد صلى
الله عليه وسلم, ثم كفروا,
فصاروا يتخبطون في ظلماتِ
ضلالهم وهم لا يشعرون, ولا
أمل لهم في الخروج منها,
تُشْبه
حالَ جماعة في ليلة مظلمة,
وأوقد أحدهم نارًا عظيمة
للدفء
والإضاءة, فلما سطعت النار
وأنارت ما حوله, انطفأت
وأعتمت,
فصار أصحابها في ظلمات لا
يرون شيئًا, ولا يهتدون إلى
طريق
ولا مخرج.
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ
فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ )18(
هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع
تدبر, بُكْم عن النطق به,
عُمْي عن إبصار نور
الهداية; لذلك لا يستطيعون
الرجوع إلى
الإيمان الذي تركوه,
واستعاضوا عنه بالضلال.
أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ
السَّمَاءِ فِيهِ
ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ
وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ
أَصَابِعَهُمْ
فِي آذَانِهِمْ مِنَ
الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ وَاللَّهُ
مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ
)19(
أو تُشْبه حالُ فريق آخر من
المنافقين يظهر لهم الحق
تارة,
ويشكون فيه تارة أخرى, حالَ
جماعة يمشون في العراء,
فينصب عليهم مطر شديد,
تصاحبه ظلمات بعضها فوق
بعض,
مع قصف الرعد, ولمعان
البرق, والصواعق المحرقة,
التي
تجعلهم من شدة الهول يضعون
أصابعهم في آذانهم; خوفًا
من
الهلاك. والله تعالى محيط
بالكافرين لا يفوتونه ولا
يعجزونه.
يَكَادُ الْبَرْقُ
يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ
مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا
أَظْلَمَ
عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ
شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ
بِسَمْعِهِمْ
وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ
اللَّهَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ )20(
يقارب البرق -من شدة
لمعانه- أن يسلب أبصارهم,
ومع ذلك
فكلَّما أضاء لهم مشَوْا
في ضوئه, وإذا ذهب أظلم
الطريق
عليهم فيقفون في أماكنهم.
ولولا إمهال الله لهم لسلب
سمعهم وأبصارهم, وهو قادر
على ذلك في كل وقتٍ, إنه على
كل شيء قدير.
يتبع باذن الله تعالى

خليفة بكري محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 23
الموقع : في قلب المنتخب

http://Www.onesport.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف صلاح عبدالرحمن مختار في الإثنين 19 يوليو 2010, 1:54 am

مشكور يا خليفة المنتدي الاسلامي منور

صلاح عبدالرحمن مختار
مشرف علي منتدى الكمبيوتر
مشرف علي منتدى الكمبيوتر

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 23
الموقع : السودان

http://www.salah2010.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى